مجلس الأمة الكويتي يعقد غدا جلسة خاصة لآداء سمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية… N

مجلس الأمة الكويتي يعقد غدا جلسة خاصة لآداء سمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية.

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ، الذي تولى منصب ولي العهد في دولة الكويت في 8 أكتوبر 2020، بعد وفاة الأمير السابق، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. ومنذ 16 ديسمبر 2023، أصبح سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. يعتبر سموه الأمير السابع عشر قبل الاستقلال، والسابع بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة، وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت السابق¹².

تعلم سموه في المدرسة المباركية، ثم درس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. انضم بعد ذلك إلى وزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة (التي تحوَّلت في عهده إلى “أمن الدولة”) برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980. كما كان رئيسًا فخريًّا لجمعية الطيَّارين ومهندسي الطيران الكويتية وأحد مؤسسي الجمعية. في 13 يناير 2004، عيَّنه سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد¹.

بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تولى سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، وأصدر أمرًا أميريًّا بتعيينه وليًّا للعهد. تمت مبايعته بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة². وفي يوم الاثنين 15 نوفمبر 2021، أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير دولة الكويت أمرًا أميريًّا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية³.

منذ توليه منصب ولي العهد وحتى توليه العرش، يعتبر سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح شخصية مهمة في السياسة والدولة الكويتية¹².

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *