السهر و أضراره على الأطفال (A)

شاهد بالفيديو: مقطع قصير “لحسن الهبشان” يتحدث عن أضرار السهر على الأطفال و خطورته على نفسياتهم و دراستهم و مستقبلهم و صحتهم. وهنا مقالة بسيطة عن أضرار السهر على الأطفال. (مقطع الفيديو موجود أسفل المقالة). يعتبر السهر من العادات السيئة التي تؤثر سلبا على صحة الأطفال ونموهم الجسدي والعقلي والنفسي. فالنوم مهم لتجديد الطاقة والحفاظ على التوازن الهرموني والمناعي للجسم. وعندما يسهر الطفل لساعات متأخرة من الليل، يتعرض لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والتعليمية والسلوكية، مثل:

– اضطرابات النوم: حيث يصبح الطفل غير قادر على النوم بشكل كاف ومنتظم، ما يؤدي إلى تقليل جودة نومه وزيادة احتمالية الإصابة بالأرق أو الشخير أو التوقف المؤقت عن التنفس أثناء النوم (انقطاع التنفس الانسدادي).
– زيادة الوزن والسمنة: حيث يؤثر السهر على إفراز هرمونات تتحكم في شهية الطفل وإحساسه بالجوع والشبع، ما يدفعه إلى تناول كميات أكبر من الطعام، خاصة المشبع بالدهون والسكريات، ما يزيد من خطر تراكم الدهون في الجسم وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.
– نقص التركيز والانتباه: حيث يؤدي نقص ساعات النوم إلى تأثير سلبي على وظائف المخ وقدرته على معالجة المعلومات وحفظها واسترجاعها، ما ينعكس على أداء الطفل في المدرسة وقدرته على التعلم وحل المشكلات والإبداع.
– تغيرات المزاج والسلوك: حيث يصبح الطفل أكثر عصبية وتوترا وضجرا وانزعاجا، ما يؤثر على علاقته مع أفراد أسرته وأصدقائه، كما قد يظهر لديه بعض الأعراض التي تشبه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل الحركة المستمرة والاندفاعية والانفعالية. :شاهد المقطع في الأسفل 👇🏻

تابعنا على تويتر اذا كنت تبحث عن أحدث الوظائف الشاغرة ⤵️

اشترك في خدمه الواتساب لتصلك احدث الأخبار و الوظائف الشاغرة👇🏻

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *