أنباء عن إعلان وإطلاق مشروع مدينة صور (داون تاون) … N

أنباء عن إعلان وإطلاق مشروع مدينة صور (داون تاون) … N

وضحت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني أن منصة “أملاك” تمكّنت من إتمام أكثر من 133 ألف معاملة، ومنصة “تطوير” قدمت خدماتها إلى أكثر من 1500 مستخدم.
جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي عقدته وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم بدار الأوبرا السُّلطانية لاستعراض أبرز الإنجازات والمستهدفات التي حققتها الوزارة خلال عام 2023م والخطة التنفيذية لعام 2024م.


وبينت الوزارة أن برنامج الإسكان الاجتماعي قدم خلال عام 2023 المساعدات إلى 1382 أُسرة، كما ارتفع إجمالي قيمة التداول العقاري بسلطنة عُمان بنسبة 6 بالمائة ليصل إلى ما قيمته 2.6 مليار ريال عُماني، وإجمالي الرسوم المحصلة للتصرفات القانونية بلغ أكثر من 65 مليون ريال عُماني .
وتمكنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني من توزيع أكثر من 25 ألف أرض في مختلف محافظات سلطنة عُمان من خلال برنامج “اختر أرضك”، و 75 أرضًا من خلال “اقتنِ أرضك”، و16 أرضًا من خلال برنامج “خطّطْ أرضك”، وتسجيل أكثر من 48 ألف قطعة أرض لأول مرة، وإصدار 1316 ملكية لمواطني دول مجلس التعاون.
وتم من خلال برنامج الانتفاع بالأراضي الحكومية التوقيع على 781 عقد انتفاع برسوم تُقدّر بـ 782 ألف ريال عُماني في مختلف محافظات سلطنة عُمان، شملت مشروعات في التجارة والصناعة والسياحة والأمن الغذائي والتعليم والصحة والمشروعات الخدمية.
وعلى إثر شعار “المواطن أولا” ارتفع معدل الرضا عن أداء الوزارة بنسبة 65 بالمائة، حيث قدمت خدماتها لأكثر من 280 ألف مراجع ، كما دشنت الوزارة “قاعة الخدمة الممتازة” التي تُعنى بتقديم باقة من الخدمات للمستثمرين والمطورين العقاريين، حيث أنجزت أكثر من 353 معاملة خلال 2023م.


وبينت الوزارة أنه تم تنفيذ 7 مشروعات ضمن برنامج “صروح” تتمثل في “حي النسيم” بولاية بركاء بواقع 1100 وحدة سكنية، و “حي اللبان” بحلبان بـ 1300 وحدة سكنية، وحي العهد في ولاية العامرات بأكثر من ألف وحدة سكنية، وموقع في ولاية صحار بأكثر من 680 وحدة سكنية، وموقع في ولاية بدبد بواقع 630 وحدة سكنية، وموقع في ولاية صلالة بأكثر من 550 وحدة سكنية، وطرح 4 مواقع متاحة للاستثمار على منصة تطوير في ولايات إبراء وسمائل وصور والبريمي.
ووضحت الوزارة أن خطتها التنفيذية لعام 2024م ترتكز على 130 مبادرة في قطاعي الإسكان والتخطيط العمراني، والأولويات الأربع (الكفاءات وبناء القدرات، التحول الرقمي، الحوكمة والتشريعات، الهوية والتواصل).

ووضح معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني خلال اللقاء الإعلامي أن الوزارة بدأت في مرحلة التصميم لمشروع “داون تاون الخوير” ومن المحتمل أن يستغرق ١٢ شهرا، وتهدف من خلاله إلى إيجاد واجهة بحرية ومعلم متميز .
وبين معاليه أنه تم الإعلان عن 9 مطورين عقاريين لمدينة السُّلطان هيثم، وسيتم طرح الوحدات السكنية بداية من الشهر المُقبل، مضيفا أن المخطط الهيكلي لمدينة نزوى الكبرى يقع وسط الولاية بالقرب من قلعة وسوق نزوى وما يزال على طاولة الحوار مع كافة الجهات ذات العلاقة في الولاية.

من جانبه وضح سعادةُ الدكتور محمد بن علي المطوع وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني أن قطاع التخطيط العمراني يتضمن تنفيذ المخطط الهيكلي لمدينة مسقط الكبرى، و إعداد المخطط الهيكلي لـ 14 مدينة منها 3 مدن كبرى وهي صحار الكبرى وصلالة الكبرى ونزوى الكبرى.

وأضاف سعادتُه أنه في المدن المستقبلية سيتم استكمال تنفيذ المرحلة الأولى لمدينتي (السُّلطان هيثم-الجبل الأخضر) وإعداد مخطط لمدينة خور جراما بولاية صور، والمدينة الزراعية بالنجد بمحافظة ظفار، وتصميم مخطط لـ(5) مدن مستقبلية هي (صلالة-صحار-بوشر-نزوى- الخوير)، وتطوير داون تاون خصب.

وقال سعادتُه أنه سيتم العمل على مبادرة التجديد الحضري في 5 محافظات هي مسقط وظفار والبريمي ومسندم وجنوب الباطنة، موضحا أنه تم اعتماد 3 مخطّطات تفصيلية بمخطط مصيرة الهيكلي، واعتماد المخطط الهيكلي والتفصيلي لمحافظة شمال الباطنة، والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية لتخطيط الأراضي بجانبي طريق الباطنة الساحلي بمحافظتي شمال الباطنة وجنوب الباطنة.

من جهته وضح سعادةُ المهندس حمد بن علي النزواني وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للإسكان أنه سيتم العمل على مشروع منتجع (جبل شمس بولاية الحمراء) بإنشاء 10 وحدات سكنية، ونقل أهالي قرى (قلهات، صباخ، الجناة، مسلق) من المناطق المتأثرة إلى مخططات جديدة وآمنة، وإنشاء 84 وحدة سكنية في 22 قرية جبلية بولايات صور وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي.

وأضاف سعادتُه أنه سيتم إنشاء 20 وحدة سكنية في قرية كمزار بولاية خصب في محافظة مسندم، و 20 وحدة سكنية بجزر الحلانيات وصيانة 32 وحدة سكنية، ومشروع الرحيبات (نقل أهالي سوقره) لإنشاء 45 وحدة سكنية بتصاميم معمارية حديثة وجامع ومجلس مع الطرق الداخلية (بطول 3 كم)، ومشروع بولاية وادي بني خالد لإنشاء 19 وحدة سكنية، ومشروع كهف الجن بولاية قريات لإنشاء 14 وحدة سكنية.

وقال سعادتُه إن الوزارة تهدف إلى إنشاء 1200 وحدة سكنية ضمن برنامج المساعدات السكنية بقيمة إجمالية تقدر بـ 35 مليون ريال عُماني، و 1.9 مليار ريال عُماني لتمويل القروض الإسكانية بالتعاون بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني و بنك الإسكان العُماني.

وبين سعادتُه أنه تم تعويض 1400 حالة ضمن الأراضي المتأثرة بمشروعات (سـكة الحديد- تطويـر وإنتـاج المناجـم التعدينيـة- تطوير منطقة الحافة- ازدواجية شارع السُّلطان قابوس- تطويـر قريتي الـدارة وتيبات – أحرامات المنطقـة الحرة بصلالة).

ووضح سعادتُه أن الوزارة تهدف إلى توقيع 800 عقد انتفاع خلال 2024م عبر منصة “تطوير”، منها 350 عقدًا ضمن خدمة “اختر واستثمر”، و250 عقدًا ضمن خدمة الفرص الاستثمارية، و200 عقد ضمن خدمة المزادات.

وبين سعادتُه أن الوزارة تهدف إلى إصدار كلٍّ من قانون التخطيط العمراني ولائحته التنفيذية، ولائحة تنظيم التثمين العقاري، ولائحة تنظيم الوساطة العقارية، ولائحة قانون نزع الملكية للمنفعة العامة، وقانون الإسكان، وتدشين التوثيق الخارجي للسجل العقاري.

Elctron_news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com