ماسك: أول مريض بشريحة دماغية يتحكم في الماوس بالتفكير (t)


ترغب شركة نيورالينك بالمساعدة في استعادة الناس قدرتهم على الرؤية والتنقل

قال إيلون ماسك، مؤسس الشركة الناشئة “نيورالينك”، في وقت متأخر من يوم الاثنين 19 فبراير، إن أول مريض بشري زرعت له شريحة دماغية من شركة نيورالينك يبدو أنه تعافى تمامًا وأصبح قادرًا على التحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره.
وقال ماسك في حدث أقيم علي منصة Spaces على شبكة التواصل الاجتماعي إكس: “التقدم جيد، ويبدو أن المريض قد تعافى تمامًا، دون أي آثار سيئة ندركها، يستطيع المريض تحريك الفأرة حول الشاشة بمجرد التفكير”.

وقال ماسك إن شركة نيورالينك تحاول الآن الحصول على أكبر عدد ممكن من نقرات الماوس (كليك) من المريض.

ولم ترد شركة نيورالينك على الفور على طلب رويترز للحصول على مزيد من التفاصيل.

ونجحت الشركة في زرع شريحة إلكترونية في دماغ أول مريض بشري لها الشهر الماضي، بعد حصولها على الموافقة على توظيف التجارب البشرية في سبتمبر 2023.

وقالت شركة نيورالينك إن الدراسة تستخدم روبوتًا لوضع شريحة دماغية حاسوبية مزروعة جراحيًا في منطقة من الدماغ تتحكم في نية الحركة، مضيفةً أن الهدف الأولي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الكمبيوتر (الماوس) أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم.

لدى ماسك طموحات كبيرة لشركة نيورالينك، قائلاً إنها ستسهل الإدخال الجراحي السريع للشرائح الإلكترونية في دماغ المرضي لعلاج حالات مرضية مثل السمنة والتوحد والاكتئاب والفصام.

وقد واجهت شركة نيورالينك، التي بلغت قيمتها حوالي 5 مليارات دولار العام الماضي، دعوات متكررة للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها. وذكرت رويترز الشهر الماضي أنه تم تغريم الشركة لانتهاكها قواعد وزارة النقل الأمريكية فيما يتعلق بحركة المواد الخطرة.

طريقة عمل الشريحة الإلكترونية في الدماغ البشرية
طريقة عمل الشريحة الإلكترونية في الدماغ البشرية

لا تزال هوية أول مريض بشري لشركة نيورالينك غير واضحة.

تستخدم تقنية نيورالينك روبوت لوضع شريحة دماغية حاسوبية مزروعة جراحيًا في منطقة من الدماغ تتحكم في نية الحركة.

ويتكون النظام من شريحة كمبيوتر متصلة بخيوط مرنة صغيرة يتم خياطتها في الدماغ بواسطة روبوت يشبه ماكينة الخياطة.

يقوم الروبوت بإزالة جزء صغير من الجمجمة، ويربط الأقطاب الكهربائية الشبيهة بالخيط بمناطق معينة من الدماغ، ثم يخيط الثقب، والبقايا الوحيدة المرئية هي ندبة خلفها الشق الجراحي.

وقال ماسك إن هذا الإجراء يستغرق 30 دقيقة فقط، ولا يتطلب تخديرًا عامًا، وسيتمكن المرضى من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

من غير الواضح ما إذا كانت كل هذه الوعود تنطبق على أول مريض يتلقى عملية الزرع، على الرغم من أن ماسك قال إنه “يتعافى جيدًا”.

ومع ذلك، بعد إعلان ماسك أن أول إنسان قد تلقى زرعة نيورالينك، أثار الخبراء مخاوف جدية بشأن السلامة.

تقول شركة نيورالينك: “لقد تم تصميم الروبوت الجراحي الخاص بنا [في الصورة] لإدخال هذه الخيوط بشكل موثوق وفعال في المكان الذي يجب أن تكون فيه بالضبط”
تقول شركة نيورالينك: “لقد تم تصميم الروبوت الجراحي الخاص بنا [في الصورة] لإدخال هذه الخيوط بشكل موثوق وفعال في المكان الذي يجب أن تكون فيه بالضبط”

وفي حديثه إلى ديلي ميل، وصف الدكتور دين بورنيت، الباحث الفخري المشارك في جامعة كارديف، بداية التجارب البشرية بأنها “مقلقة ومثيرة للحذر”.

“الأمر هو أن لديه هذا الجيش الضخم من المؤيدين الذين قد يتطوعون لهذا النوع من الأشياء، وأعتقد أن هذا أمر خطير للغاية عندما يتعلق الأمر بإلصاق الأشياء في أجساد الناس”.

وبينما قال الدكتور بورنيت إن هذا المريض الأول من المحتمل جدًا أن يكون آمنًا، إلا أنه يضيف أن “الخطر الأكبر هو أن يرى الناس هذا العمل جيدًا ثم ينشرونه لأنه لن يتم وضع كل الإجراءات تحت نفس الضوء”.

وأضاف: “لن أفعل ذلك [أحصل على عملية زرع] وإذا كان بإمكاني التحدث إلى الشخص الذي تطوع من أجلها فسأحاول إقناعهم بالعدول عنها”.

وقال ماسك إن الهدف الأولي لشركة نيورالينك هو السماح للأشخاص بالتحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم والتواصل لاسلكيًا مع العالم – مثل “استبدال قطعة من الجمجمة بساعة ذكية”.

خاص: إيجيبت14
المصدر: رويترز – ديلي ميل

Elctron_news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com